إتصل بنا

مرحبا بكم في مدونة المرأة العربية | الأفضل لكم

آخر الأخبار

أحدث الأخبار
Loading...

حلويات مغربية 2017

فن إعداد الحلويات جد متطور في المغرب، وهي كثيرة ومتعددة الأشكال والنكهات والمناسبات، منها حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، والفقاس بالزبيب، وغريّبة باللوز، وحلويات  بالسمسم وأخرى بالفطائر وأخرى مطحونة على شكل بوذرات يتم تناولها بالملعقة، كحلوى سلو.تتضمن هذه القائمة أهم أنواع الحلويات المغربية الأصيلة منها والمعروفة محلياً وعالمياً: وقد وصعت لكم بعض من الحلويات المغربية الشعبية

تتضمن هذه القائمة أهم أنواع الحلويات المغربية الأصيلة منها والمعروفة محلياً وعالمياً:




سلُّـو


حلويات مغربية 2017 1114165_حلويات

كيلوغرام لوز مقشر كيلوغرام سمسم 500 غرام سكر بودرة 750 غرام زبدة 1 ملعقة صغيره ملح 2 ملعقة كبيرة قرفة 1 ملعقة كبيرة يانسون، مطحون نصف ملعقة صغيره مسكة، بلدية +إمكانية إضافة الكاكاو+الزنجلات،بذور الكتان والجوز.[88]


تعدّ حلوى السلو بطريقة خاصة من المكسرات وبعض الفواكه الجافة وكثير من البذورالمختلفة كالزنجلان واليانسون وزريعة الكتان. استخدمه الناس قديماً في رحلات القواقل التجارية ورحلات الحجاج والجيوش المغربية في العهد المرابطي، لما له من قدرة على الحفاظ على الصحة لفترات طويلة ولما له من ميزات في مقاومة الظروف الطبيعية دون أن يتعرض للتلف أو الإفساد. يمكن تقديم السلو في صحن كبير وتزيينه باللوز والجوز الهندي والسكر. وهو من الأطباق الأساسية التي تقدم في شهر رمضان. كما يقدم في الحفلات في صحون صغيرة مرفقاً بالشاي المغربي.    كيلوغرام دقيق


كعـب الغزال


حلويات مغربية 2017 1114166_حلويات


تتكون حلوى كلعب الغزال من اللوز أساسا حوالي 1 كلغ، و50 غ من الزبدة و500غ من سكر سنيدة وقليل من المسكة الحرة وقليل من القرفة مطحونة ونصف كأس من ماء الزهر وقليل من الملح و500غ من الدقيق.ماء

وهي عبارة عن أهِلّة من عجين رقيق محشو باللوز المطحون والمنسم بماء زهر الليمون. ويعتبر ”كعب غزال“ من أشهر الحلويات التي يحفل بها المطبخ المغربي الأكثر شهرة، ويقدم في جميع المناسبات العائلية والدينية كعيد الفطر وعيد المولد النبوي، كلفة كعب غزال مرتفعة نسبيا في المغرب نظرا لاحتوائه على اللوز الصافي من جودة عالية.    


---



بريوات



حلويات مغربية 2017 1114167_حلويات


200 غ من الجوز المفروم - 100 غ من الزبدة - 100 غ من السكر الناعم - عسل - ماء الزهر - ورق البسطيلة. يمكن إضافة 120 من الأرز الأبيض وقرفة (دارسين) إذا كانت بسطيلة من الأرز والجوز المعسلين.

البريوات هو طبق من المطبخ المغربي يمكن إعداده على عدة أنواع، بين المقبلان والحلويات أو كطبق يقدم كوجبة دسمة، ينتمي لعائلة الفطائر، الذي يحضر بورق البسطيلة يصنع من (عجين رقيق للغاية يصنع من الدقيق والماء والملح)، والنوع الذي يهمنا في هذه القائمة هو بريوات بالجوز والأرز المعسلين.


---


فقاص


حلويات مغربية 2017 1114168_حلويات


7 بيضات و200غ من اللوز


و200غ من الزبيب و250غ من السكر وكوب ونصف من زيت الذرة وكيسان من خميرة الحلوى إضافة إلى ملعقة كبيرة من قشور الليمون مبشور وكيلو غرام من الطحين.


الفقاص هو كعكة جافة مشهورة بالمغرب. وهي مصنوعة من البيض، السكر والدقيق والخميرة،ويمكن ان تضاف إليها مكونات أخرى كالفواكه المعسلة والحليب كما يمكن أن  يضاف اللوز أو الزبيب وبعض الفواكه المجففة والزنجلان والينسون. تحظى هذه الكعكة بشعبية كبيرة في المغرب بسبب مكوناتها الرخيصة وذلك لجميع فئات المجتمع التي تستطيع تحمله. وتُقدم عادة مع الشاي بالنعناع.وهي من الحلويات التي تسمى ب "دواز اتاي"


---


الشباكية المغربية


حلويات مغربية 2017 1114169_حلويات



الشباكية في المطبخ العائلي تعتمد أساسا على عجينة مخلوطة بالزيت والزبدة مع بعض اللوز غالبا أو الجوز أو الكاكاو، توضع في العسل الأصيل أو عسل السكّر. ويتم رشها بقليل من ماء الزهر ثم كثير من الينسون أو ما يسميه المغاربيون بالزنجلان.

سميت بالشباكية لأنها تشبك بعناية بشطل دائري تصاعدي، وتطلى بالينسون على العسل. وهيهي حلوى رمضانية بالأساس لا يخلو منها بيت مغربي في شهر رمضان، وغالبا ما يتم تناولها بالشاي المنعنع أو بالحريرة الساخنة. وتعتبر الشباكية المغربية من أقدم الحلويات المعروفة في المطبخ المغربي. وهي تشبه إلى حد ما الحلوى المعروفة في المشرق والمغرب بالزلابية، والشباكية تقترن بشهر رمضان وعيد الفطر خصوصا، ولها شكل مميز، مغطاة بالعسل و حبات السمسم أو الجلجلان.    



---


المسكوتة أوالكيكية


حلويات مغربية 2017 1114170_حلويات



مكوناتها الأساسية من البيض و السكر و المربى، يضاف إليهم الزيت والحليب والدقيق، ويمكن أن يضاف كأس من الكوك إلى هذه المكونات، وكذلكالجوز واللوز والزبيب.

هي كعكة توجد في عدة مطابخ عالمية، وكل مطبخ يضفي عليها خصوصيته، ومن المطبخ المغربي تسمى الكيكة أو المسكوتة المغربية، (بالإنجليزية Meskouta)[18] وتجود بشكل مماثل في المطبخ الجزائري كذلك، وهي غنية بالسعرات الحراريةوالدهون إذ أن كل حصّة 40غ تقريباً، تحتوي على 300 سعرة حرارية و17غ دهون، كما أنها تحتوي على 159مغ من الكوليسترول الموجودة معظمها في البيض.


---


غريبة


حلويات مغربية 2017 1114171_حلويات



مكوناتها الأساسية السمن والسكر بياض بيضة واحدة والدقيق والملح. يمكن تزيين كل قطعة بحبة لوز تغرس في المنتصف.[20]

تعرف في المغرب وتونس ب "غْرِيبَة"Ghraïba، والجزائر ب"غريبية" (Ghribia) وهي من الحلويات المغاربية المعروفة خصوصا في المغرب والجزائروتونس. تحضّر عجينة الغريبة بخلط الطحين مع السكر، البايكنغ باودر، الزيت، السمن والفانيليا. تُقطّع العجينة وترصّ في قوالب للحصول على عجينة منقوشة ثم تخبز بالفرن وبعدها تزيّن بالفستق أو اللوز.. وهكذا نحصل على حلى لذيذة وسهلة التحضير يمكن تقديمها مع القهوة أو الشاي.    


---


قريشلات أو كعيكات


حلويات مغربية 2017 1114172_حلويات

مكونات الكعيكات من البيض، وحبيبات السكر وماء الزهر والملح و الزيت حيث يجب أن تندمج وتنسجم هذه العناصر فيما بينها جيدا. ثم يضاف الزنجلان والنافع ثم يضاف إلى  المكونات الدقيق والخميرة.


قريشلات عاشوراء

حيث أن مقاديرها اقتصادية وطريقة إعدادها سهلة. ويتم إعداد القريشلات حلوة أو مالحة حسب الاختيار.

أو كعيكات عاشوراء أو قريشلات وكعيكات وفقط، هي أصغر أنواع الحلوى المغربية مربعة الشكل بحكم حبة الفول السوداني أو فستق، ويصنع منها الكثير لتوضع على طبق المائدة مع صينية الشاي. وتحظر كثيرا في عاشوراء، ويتم تحضيرها في المنزل أو شرائها، وتعتبر حلوة الكعيكات أو القريشلات حلوى في المتناول وغير باهضة التكاليف.


---


حلوة بشنيخة


حلويات مغربية 2017 1114173_حلويات



الطحين والبيض والخل والماء والزهر والخميرة والفانيليا والزبدة و الملح ثم يجمع العجين بالحليب والزيت الساخن والعسل.

حلوة بشنيخة أو شباكية بشنيخة،، هي حلوة تشبه قليلا الشباكية المغربية، وأصغر حجما منها، إلاأنها مقرمشة و طرية، وسميت بهذا الإسم لشبهها بعصيات البشنيخة التي تستعمل في تنقية الأسنان من العوالق والشوائب  


---


حلوة الوردة باللوز


حلويات مغربية 2017 1114174_حلويات



البيض، واللوز ويمكن دمجه ببعض المكسرات كالكاكاو والجوز والزبدة إضافى إلى وريقات من العجين الأخضر للتزين.

حلوى وردة اللوز أو حلوة الوردة باللوز، تتخذ أشكالات جميلة ومتعددة، على شكل الورود، ولكن اللوز هو مكوّنها الأساسي، أشكال هذا النوع من الحلويات تبدو رائعة تجعل المتلقى يتسائل عن السر في كيفية تحضيرها بذلك الشكل الرائع و المتناسق و في بعض الاحيان معقد 


---



---



حلوة الهلال بالشكلاطة


حلويات مغربية 2017 1114175_حلويات


مكونات حلوى الهلال بالشكلاطة كطريقة تحضيرها، فهي يسيرة ولا تتطلب كثيرا، إناء كل من الزبدة والسكر المطحون ويضاف إليهم "الفاني" والزيت والبيض والخميرة والدقيق وخليط الكوك والسكر وسائل الشوكلاطا.

هلالية الشكل مطلاة بالشكلاط في كلا الجانبين، وهي وصفة سهلة تستعمل في مختلف البيوت المغربية خصوصا في المناسبات وتقدم غالبا مع العصير أو الشاي    


---


غريبة النخالة


حلويات مغربية 2017 1114176_حلويات


نخالة والزنجلان والسكر والخميرة و"الفاني" ثم يضاف إلى خذه المكونات البيض والزيت ويشار إلى أنها تختلف عن الغريبة الشامية.



"غريبة النخالة" أو "حلوى النخالة" هي حلوى دائرية الشكل، سهلة التحضير صحية ولذيذة في نفس الوقت، حيث تضم عنصر لبنخالة أو الردة وهي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب، وهذا ما يحعلها تضم مكونا غذائيا رئيسيا وصحيا. وتقدم في غالب الأحيان مع الشاي الساخن أو القهوة.


---


حلوى نجمات اللوز


حلويات مغربية 2017 1114177_حلويات



1 كلغ لوز مسلوق مقشّر ومطحون مع 500غ سكر + قليل من القرفة وقبصة مسكة ونصف كأس زبدة مدوبة وماء زهر وعجينة اللوز، توضع وسط االحلوى لوزة بضغطة أصبع قيل الطهي فرن متوسط الحرارة.

حلوى نجمات باللوز أو حلوة النجمات باللوز، تتخذ شكل نجمة مربعة الشكل، ذات منظر جذاب وشهي، تتوسطها من فوق لوزة. وقد تتخذ أشكالا مختلفة بعض الشيء أو تختلف قليلا من حيث المكونات، ولكنها تتميز بتربيعة الزوايا النجمية واللوزة التي توضع فوقها.


---


غريبة برقائق اللوز


حلويات مغربية 2017 1114178_حلويات

500 غرام من اللوز المسلوق و المنقي وقبصة من المسكة الحرة وملعقة صغيرة من خميرة الحلوى وملعقة صغيرة من الزبدة و4 بيضات و250 غرام من السكر الصقيل وملعقة كبيرة من قشرة الحامض المحكوك، وللتزيين: يُجتاج إلى أبيض البيض و2000 غرام من رقائق اللوز.



غريبة برقائق اللوز تختلف فقط في طريقة التحضير عن غريبة التقليدية، ولا تظهر وكأنها غريبة من حيث الشكل، بسبب طريقة التحضير المختلفة و المقادير تختلف شيئا ما عن غريبة التقليدية الشعبية. فما يميز غريبة برقائق اللوز هو تزيينها برقائق اللوز إضافة إلى نكهة الحامض الموجودة فيها.


---


حلوى صبيعات اللوز 


حلويات مغربية 2017 1114179_حلويات

أما مكونات حلوى محنشة صبيعات اللوز فهي كالتالي: 500 غ من اللوز المسلوق بدون قشور والمجفف و250 غ مسحوق السكر المخصص لطبخ الحلويات، وماء زهر وقرفة و11 فانيلا وزبدة وعسل و رقائق اللوز.


أو محنشة صبيعات اللوز    حلوى صبيعات اللوز أو محنّشة صبيعات اللوز، لأنها تعد بشكل مستدير ومُلتوي على صحن دائري ومن هنا جاءت تسمية مُحنّشة، أما اسم صُبيعات اللوز فهي عند قطعها الى قطع صغيرة.


---


"حلوى بقلاوةمغربية"


حلويات مغربية 2017 1114180_حلويات



250 غرام دقيق، ملعقة كبيرة سكر ناعم، ماء الزهر، ملعقة كبيرة زبدة.

أو بحلاوة المغربية هو صنف من الحلويات موجود في العديد من المطابخ العربية والآسيوية، كالمطابخالشامية والمغاربية والتركية وجنوب الآسيوية إضافةً إلى البلقانية. تصنع البقلاوة منرقائق عجين خاص وتُحشى بالجوز أو الفستق الحلبي وفي المغرب تُحشى بمكسرات الكاكاو أو الفستق أو اللوز أو الجوز حسب الرغبة أو الإمكانات المتاحة، ويتم  تحلِيَتها بالعسل


أما مكونات الحشوة فهي :


الكاوكاو (فول سوداني) بدون قشرة أو الفستق او الجوز حسب الرغبة والإمكانات، ملعقة كبيرة من الزبدة 350 غرام سكر ناعم، ماء الزهر، 2 ملاعق فاني سائل


أما مكونات التزيين :


300 غرام عسل، 30 غرام لوز مسلوق ننزع منه القشرة، ملعقة صغيرة كاكاو مر، أبيض البيض، قوالب ورقية.


---


المحنشة


حلويات مغربية 2017 1114181_حلويات


ورق البسطيلة، زبدة مذابة، أبيض بيضة واحدة. وللحشوة:500 غرام لوز مقشر، 250 غرام سكر سنيدة، 1/2 ملعقة صغيرة مسكة حرة مطحونة مع القليل من السكر، 2 م ك ماء الزهر أو قطرات من مستخلصات زهرة البرتقال، 20 غرام زبدة، قليل من قرفة. ولعملية التزيين يجتاج الطباخ إلى:


يحتاج الطاهي إلى 500 غ عسل و8 سل ماء الزهر و50 غ رقائق اللوز أو سكر صقيل ناعم و القليل من القرفة.


حلوى مغربية صرفة ذات شعبية في مطبخ الحلويات المغربي، وتوجد في بعض المناطق في المطبخ الجزائري كذلك، وهي ذات مذاق ومنظر جميلين، تتعدد مراحل إنتاجها، وكذلك  من حيث الشكل والمذاق وقد تختلف طريقة التجضير والإنتاج من منطقة إلى أخرى، إلا أنها تعتبر من الحلويات المغربية التي تتميز بصعوبتها وتنوع مقاديرها.


---


البسطيلة 


حلويات مغربية 2017 1114182_حلويات

بسطيلة الدجاج والمكسرات المُعسَّلة: زبدة + السمن + ثوم + عود القرفة + زنجبيل + ابزار + عطرية الدجاج + ملح + مسحوق السكر + الزعفران الحر (البلدي)+ كبلوغرام ونصف مختلط بين مكسرات من الجوز واللوز والتمر والمشماش والبرقوق المجففين.


فيها أنواع كثيرة، كتلك المصنوعة بالسمك أو بقشريات البحر أو بالديك الرومي أو بلحم البقر، وما يهمنا في هذه القائمة هي تلك الأنواع من البسطيلة الحلوة،[48]


أو المعسلة



البسطيلة الحَلوية:ورقة بسطيلة، وفي الحشوة نضيف نصف لتر من الحليب وسكر وعود قرفة وكيس فاني صغير وماء الزهر.


---


حلوىبشكيطو


حلويات مغربية 2017 1114183_حلويات


سكر وزيت وكأس عصير برتقال وبيضة والنافع ( يانسون) وحبة حلاوة خمارة (14 غرام خميرة الحلويات) والدقيق، تعد في الأسواق من قبل شركةبيمو بهذه المكونات: سكر وزيت وفانيلا و"خميرة الحلويات" والدقيق حسب الخليط.

حلوى البشكيطو أو البشكيتو تتخد أشكالا مختلفة حسب المناطق، وهي حلوى من نوع البسكويت، بسيطة وقديمة ومعروفة لدى أجيال قديمة، خصوصا أطفال الأرياف وفي الأسواق  الأسبوعية الشعبية وفي القرى والبوادي وحتى المدن الشعبية العتيقة، أنتجتها كذلك شركة بيمو التي اشتعرت بها في فترة من الزمن في عدة مناطق بالمغرب العربي.    


---


الرزيزة


حلويات مغربية 2017 1114184_حلويات

1 كيلو دقيق أبيض، دقيق القمح،


1/4 كيلو زبدة نباتية، 1/3 مقدار زيت، قليل من الملح، ماء للعجن، عسل (تدهن به عند التقديم)، زبدة بلدية، تدهن بها عند التقديم


أورزة القاضي وتعرف أيضا خارج المغرببالرزيزة المغربية، يمكن وصفها بالحلوى الفطيرة، فهي تجمع بين الإثنين وتشبه قليلا المسمن المغربي من حيث الشكل العام.هي في الأصل اختصاص بدوي ريفي. حلوى لذيذة منقوعة بالعسل، وقد سميت برزة القاضي لأنها تشبه الرزة أو العمامة من خلال خيوط تبدو وكأنها منسوجة، وهي مصنوعة من الدقيق الرطب لتتحول إلى خيوط رفيعة منسوجة بالزبدة، وكأنها خيوط كبّة، تُشَكّل بشكل دائري، على صورة الرزة الصفراء التقليدية، المعروفة في بعض المناطق المغربية والجزائرية،التي سميت عليها (تشبيها).


تقييم الموضوع:
{[['']]}

شاركه

Hm

المرأة العربية : من الجزائر, مختص في الإبداع ,اهتمامي وحبي لتدوين هو ما سوف يجعلني اقدم لكم كل ماهو جديد في عالم المرأة الأنوثة -تعبر عما اهوى

اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة 2017 | المرأة العربية أعلن معنا رخصة الإستخدام والنشر خريطة الموقع سياسة الخصوصية :تصميم : المرأة العربيةa>